تصور مقترح لحاضنة البحوث التربوية بجامعة العريش

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة العريش

المستخلص

تحددت مشکلة الدراسة الحالية في: الحاجة إلى تأسيس حاضنة للبحوث التربوية بجامعة العريش بمصر
وجاءت أسئلة الدراسة في ثلاثة هي: ما متطلبات (رکائز) تأسيس حاضنة للبحوث التربوية بجامعة العريش؟ وما توصيف حاضنة (مقترحة) للبحوث التربوية بجامعة العريش؟ وما آراء معلمي المعلمين (بجامعة العريش) في التصور المقترح لحاضنة البحوث التربوية؟
وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحثان ببناء قائمة برکائز حاضنة البحوث التربوية بجامعة العريش اشتملت على (27) مرتکزاً موزعة على ثلاثة محاور هي: المرتکزات التربوية، والمرتکزات المادية، والمرتکزات اللوجستية، وبناء التصور المقترح لحاضنة البحوث التربوية بجامعة العريش، وتضمن الفلسفة التي قام عليها، ورؤية حاضنة البحوث التربوية، ورسالتها، وأهدافها، والهيکل التنظيمي لها، والفئات المستهدفة منها، وآليات عملها.
وقد تم استطلاع رأي (27) عضو هيئة تدريس بکلية التربية (بنسبة 40% ) من إجمالي معلمي المعلمين بجامعة العريش في التصور المقترح لحاضنة البحوث التربوية.
وجاءت نتائج الاستطلاع بالموافقة على جميع بنود عناصر التصور، وتقدير هذه العناصر بالمستوى الـــ (جيد)، وحددوا صعوبات تطبيق التصور المقترح، وقدموا مقترحات للتغلب عليها، وتطوير التصور المقترح لحاضنة البحوث.
وأوصي الباحثان باعتماد التصور المقترح کوحدة ذات طابع خاص بحاضنة البحوث التربوية بجامعة العريش، وتفعيل الشراکة بين کلية التربية بالعريش، ومديرية التربية والتعليم بشمال سيناء.
واقترحا الباحثان القيام بدراسة تقويمية لحاضنة البحوث التربوية بجامعة العريش على ضوء معايير جودة البحوث التربوية، وآثارها المجتمعية.

الكلمات الرئيسية