الابداع الاداري وعلاقته بالأداء الوظيفي من وجهة نظر الموظفات الإداريات بجامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ملخص الدراسة
تعاملت الدراسة مع الابداع الاداري وعلاقته بالأداء الوظيفي من وجهة نظر الموظفات الإداريات بجامعة أم القرى بغرض التعرف على الفروق الدالة احصائيا بين استجاباتهن حول درجة ممارسة الابداع الاداري ومستوى الاداء الوظيفي بناء على (سنوات الخبرة - المؤهل العلمي). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي. وتکونت عينة الدراسة من (90) موظفة إدارية من بين (2006) موظفة إدارية بجامعة أم القرى. واستخدمت الدراسة لجمع المعلومات الاستبانة وتم التحقق من صدقها وثباتها. وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS) والتکرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري واختبار کروس کال والس واختبار (ت) ومعامل ارتباط بيرسون.
وجدت الدراسة ان درجة ممارسة الإبداع الإداري فيما يتعلق "بعناصر" الإبداع الإداري لديهم(عالية) وبمتوسط حسابي عام (3.52). ودرجة ممارسة الإبداع الإداري فيما يتعلق بتشجيع الإبداع الإداري (متوسطة) وبمتوسط حسابي عام (3.39).عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بخصوص درجة ممارسة الإبداع الإداري لديهم بسبب عدد سنوات الخبرة. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) حول تشجيع الإبداع الإداري لديهم تعزى إلى متغير المؤهل العلمي وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) حول متوسط مستوى الأداء الوظيفي لديهم تعزى إلى متغير عدد سنوات الخبرة.  ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) حول مستوى الأداء الوظيفي لديهم تعزى إلى متغير المؤهل العلمي. ووجود علاقة ارتباطية دالة عند مستوى دلالة (0.05) بين درجة الإبداع الإداري ومستوى الأداء الوظيفي لديهم بمعاملات ارتباط تراوحت من (0,58) إلى (0.61).
 وبناء على النتائج توصي الدراسة بتنفيذ الأفکار الجديدة لديهم وتشجيعهن على تجريب أساليب عمل جديدة وابراز افکارهن الإبداعية. 

الكلمات الرئيسية