التفاعل بين مستوى کثافة روابط المحتوى بکتاب الواقع المعزز وأثره في تنمية التحصيل لدى المعاقين سمعيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية

2 کلية التربية

3 کلية التربية بالعريش

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصى أثر التفاعل بين روابط المحتوى)البسيطة مقابل الکثيفة( بکتاب الواقع المعزز في تنمية مهارات التحصيل لدى المعاقين سمعيا بالصف الثالث الإعدادي المهني، تم استخدام التصميم شبة التجريبي ، تضمن التصميم التجريبي المتغير المستقل، روابط المحتوى، وله نمطان )روابط بسيطة مقابل روابط الکثيفة(، وجاء المتغير التابع ليتضمن التحصيل المعرفي، تمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيلي )لفظي-مصور(. تکونت عينة البحث من 70 تلميذا وتلميذة من المتعلمين المعاقين سمغيا بالصف الثالث الاعدادي المهني بمقرر العلوم وحياة الانسان وحدة الجهاز العصبي للانسان تم توزيعهم على أربعة مجموعات. وتم استخدام أسلوب تحليل التباين ثنائي الاتجاه"2 Way ANOVA ثم استخدام أسلوب شيفيه) Scheffeفي حالة المجموعات غير متساوية العدد( للمقارنات البعدية في حالة وجود فرق دال إحصائيا بين مستوى تقديم روابط المحتوى )البسيطة مقابل الکثيفة( في التحصيل، ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية في التحصيل، ترجع إلى التفاعل بين مستوى تقديم روابط المحتوى لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.

الكلمات الرئيسية