فاعلية الواقع المعزز في تنمية مهارات البرمجة لدى طالبات المرحلة الثانوية في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات في المدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

إدارة التعليم، کلية التربية، جامعة طيبة، المدينة المنورة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية الواقع المعزز في تنمية مهارات البرمجة لدى طالبات المرحلة الثانوية في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات في المدينة المنورة، واُعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وطُبقت على عينة مکونة من (34) طالبة من طالبات الصف الثاني ثانوي، قُسمت إلى مجموعة تجريبية مکونة من (24) طالبة درست بتقنية الواقع المعزز، والأخرى ضابطة مکونة من (14) طالبة درست بالطريقة المعتادة، وقد تمثلت أداة الدراسة في بطاقة الملاحظة، وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ((α≤0.05 في القياس البعدي بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست مهارات البرمجة باستخدام الواقع المعزز، والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة لمهارات البرمجة، وذلک لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج أوصي بضرورة استخدام تقنية الواقع المعزز لتنمية مهارات البرمجة، وأيضاً بتنظيم دورات تدريبية للمعلمات لتدريبهن على کيفية استخدام تقنية الواقع المعزز وطرق تصميمها وإعدادها في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات.
الکلمات المفتاحية: الواقع المعزز، مهارات البرمجة، المرحلة الثانوية، الحاسب وتقنية المعلومات.

الكلمات الرئيسية