تطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي التعليم العام بمحافظة شمال سيناء: دراسة مستقبلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالعريش - قسم أصول التربية

المستخلص

لم تعد قضية إعداد المعلم وتنميته مهنيا قضية ثانوية، وإنما هي مصيرية تمليها تطورات الحياة، وتهدف الارتقاء بمهنة التعليم ونوعية المعلمين، خصوصا في ضوء عدم کفاية ما يحصل عليه المعلم من معلومات وخبرات ومهارات في دراسته الجامعية لممارسة المهنة والاستمرار فيها.
وهدفت الدراسة تحديد المتغيرات المجتمعية الداعية لتطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي التعليم العام في محافظة شمال سيناء، وعرض الإطار المفاهيمي والفلسفي لتنمية المعلمين مهنيا في ضوء الأدبيات المعاصرة، والکشف عن واقع التنمية المهنية للمعلمين في محافظة شمال سيناء، والإفادة من وجهة نظر الخبراء التربويين في تطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي التعليم العام بمحافظة شمال سيناء، وصولا إلى تصور مقترح لتطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي التعليم العام بمحافظة شمال سيناء.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستعان الباحث بمجموعة من الأدوات التي تساعده کالزيارات الميدانية لعدد من مقار دورات التنمية المهنية لمعلمي التعليم العام، وکذا استعان الباحث بالمقابلات الشخصية غير المقننة مع عدد من أساتذة کليات التربية لاقتراح حلول للتغلب على معوقات التنمية المهنية عموما وفي محافظة شمال سيناء خصوصا، وانتهت لوضع تصور مقترح لتطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي التعليم العام بمحافظة شمال سيناء في ضوء آراء الخبراء في هذا الشأن.

الكلمات الرئيسية