درجة تضمين کتب لغتي بالصفوف الأولية لمهارات التعلم الذاتي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة ام القرى

المستخلص

الباحثة/ تغريد بنت عويض بن حمود العصيمي
ماجستير المناهج وطرق تدريس الصفوف الأولية بجامعة أم القرى د. هدى بنت محمد بن حسين بابطين
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارک بجامعة أم القرى
إعداد
مستخلص الدراسة باللغة العربية:
هدفت الدراسة إلى الکشف عن مهارات التعلم الذاتي اللازم توافرها في مقررات لغتي بالصفوف الأولية، ودرجة تضمينها، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وإعداد قائمة بتلک المهارات، وانشاء استمارة لتحليل محتوى مقررات لغتي بالصفوف الأولية في ضوء مهارات التعلم الذاتي، وشملت عينة الدراسة کافة الأنشطة والتدريبات في کل وحدات المقررات، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أعلى مهارات التعلم الذاتي الرئيسة المضمنة في مقررات لغتي بالصفوف الأولية الابتدائي هي مهارات ممارسة التعلم الذاتي بنسبة مئوية قدرها (50.92%)، يليها مهارات الاستعداد للتعلم بنسبة مئوية قدرها (18.56%)، يليها مهارات التقويم الذاتي بنسبة مئوية قدرها (17.79%)، ويليها المهارات التکنولوجية بنسبة مئوية قدرها (8.21%)، وکانت المهارات الحياتية أدنى المهارات تضمينًا في مقرر لغتي بالصفوف الأولية الابتدائي بنسبة مئوية قدرها (4.52%).
الکلمات المفتاحية: مهارات التعلم الذاتي - مقرر لغتي .

الكلمات الرئيسية