فعالية برنامج تدريبي قائم على التجهيز الانفعالي في تحسين مستوى التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين فکريا بمدارس الدمج بشمال سيناء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية، جامعة العريش

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على التجهيز الانفعالي في تحسين مستوى التفاعل الاجتماعي للأطفال ذوى الاعاقة الفکرية بمدارس الدمج الشامل. وتکونت عينة الدراسة من(6) أطفال معاقين فکرياً من مدارس الدمج تراوحت أعمارهم بين(8-12)عام، بمتوسط عمري (9,14) وانحراف معياري (0,70)، ونسبة الذکاء ما بين (65-75) على مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة. وتکونت أدوات الدراسة من مقياس التجهيز الانفعالي تعريب وتقنين الباحثة، ومقياس التفاعل الاجتماعي إعداد عادل عبدالله (2008) ، وبرنامج تدريبي قائم على التجهيز الانفعالي إعداد الباحثة ، وانتهت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي القائم على التجهيز الانفعالي في تحسين مستوى التفاعل الاجتماعي للأطفال ذوى الإعاقة الفکرية بمدارس الدمج الشامل بشمال سيناء، واستمرارية الفعالية في فترة المتابعة.
The study aimed to identify the effectiveness of a training program based on emotional processing in improving the level of social interaction for children with intellectual disabilities in integration schools.
The study sample consisted of (6) intellectually disabelled children from integration schools whose ages ranged between (8-12) years. The study tools consisted of the emotional processing scale, the translation by the researcher, the social interaction scale prepared by Adel Abdullah (2008), and a training program based on emotional processing prepared by the researcher. The results of the study concluded with the effectiveness of the training program based on emotional processing in improving the level of social interaction for children with intellectual disabilities in the integration schools in North Sinai and the continuity of effectiveness during the follow-up period.

الكلمات الرئيسية