فاعلية برنامج تدريبي قائم علي الوظائف التنفيذية لتنمية إدارة الذات لدى الأطفال المعاقين بصريًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعه عين شمس

2 کلية التربية جامعة العريش

المستخلص

عنوان البحث: فاعلية برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية لتنمية إدارة الذات لدى الأطفال المعاقين بصريًا.
الباحثة: هبه عبده عبدربه إبراهيم عشمه المدرس المساعد بقسم التربية الخاصة- جامعة العريش.
المشرفين: أ.د/ تهاني محمد عثمان منيب أستاذ التربية الخاصة بکلية التربية- جامعة عين شمس، د/رباب عادل سيد عبد القادر مدرس التربية الخاصة بکلية التربية- جامعة العريش.
الدرجة العلمية: دکتوراه في التربية تخصص تربية خاصة.
جهة البحث: کلية التربية – جامعة العريش.
مستخلص البحث:
هدفت الدراسة إلي الکشف عن أي مدى يمکن تنمية إدارة الذات لدى الأطفال المعاقين بصريًا من خلال برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية، وتکونت عينة الدراسة من الأطفال المعاقين بصريًا الذين تتراوح أعمارهم ما بين (6-12) سنة، وتکونت أدوات الدراسة من: مقياس إدارة الذات لدى الأطفال المعاقين بصريًا (إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبي القائم على الوظائف التنفيذية، وخلصت نتائج الدراسة إلي فاعلية البرنامج التدريبي القائم على الوظائف التنفيذية في تنمية إدارة الذات لدى الأطفال المعاقين بصريًا، واستمرار فاعليته بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج التدريبي بشهر.

الكلمات الرئيسية