فعالية برنامج قائم على قبعات التفکير الست في تنمية مهارة حل المشکلات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة العريش، العريش، شمال سيناء

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة إلى التحقق من مدى فعالية برنامج قائم على قبعات التفکير الست في تنمية مهارة حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم، والکشف عن استمراريته. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي، حيث طبقت الدراسة على عينة مکونة من (20) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي من ذوي صعوبات التعلم، تراوحت أعمارهم ما بين (10 - 11) سنة، بمتوسط عمري (10 سنوات و5 شهور) وانحراف معياري قدره (0.44)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية تضم (10) تلاميذ، وضابطة تضم (10) تلاميذ، وتمثلت أدوات الدراسة في: اختبار مايکل بست للتعرف على ذوي صعوبات التعلم، اختبار المصفوفات المتتابعة الملون للذکاء لـ/ جون رافن، استمارة المستوى الاجتماعي الاقتصادي إعداد/ عبدالعزيز الشخص، مقياس حل المشکلات والبرنامج القائم على قبعات التفکير الست لتلاميذ الصف الخامس الإبتدائي ذوي صعوبات التعلم من إعداد الباحثة، وأسفرت نتائج الدراسة عن:
1- وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس حل المشکلات لصالح المجموعة التجريبية.
2- وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس حل المشکلات لصالح القياس البعدي.
3- عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس حل المشکلات.
الکلمات المفتاحية: صعوبات التعلم – قبعات التفکير الست – حل المشکلات.

الكلمات الرئيسية