إعادة هيكلة كليات إعداد المعلم ضرورة عصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تحتضن الجامعات المصرية  العديد من الكليات الجامعية ذات الصبغة التربوية (كليات اعداد المعلم ) التربية  التربية النوعية ، التربية الفنية ، التربية الرياضية، الطفولة المبكرة...... ، وكل كلية لها هيكلها التنظيمي : عميد ، ثلاثة وكلاء ، وأقسام علمية  (مكون أكاديمي ) وهيكلها الاداري (مكون اداري )
     إن مؤسسات إعداد المعلم (بحكم وظيفتها ومسؤليتها) هى من تتولى عملية الاعداد والتأهيل للعمل التربوي بعد التخرج وذلك بداية من القبول وانتهاء بالتخرج ومرورا بعمليات التعليم  والتدريب والتأهيل وممارسة الأنشطة التربوية والاختبارات  والتقويم ....الخ
     وحيث أن مؤسسات الاعداد هى من تتولى عملية الاعداد برمتها ، وحيث يوجد تداخل وتكرار في كليات وأقسام وتخصصات وبرامج الاعداد بين هذه الكليات ، يمكن القول أن هناك قصورا فى الدور الملقى على مؤسسات الاعداد ، يتطلب ضرورة تلمس هذا الدور وتصوير واقعه، ومن ثم يمكن توقع دور مأمول لمؤسسات الاعداد ، وذلك للتغلب على أوجه القصور فى عملية الاعداد ومن ثم الارتقاء بعملية إعداد المعلم ليصبح قادرا على القيام بمهام عمله على النحو المنشود .
 
     ونتيجة التطور العلمي في عصر إقتصاد المعرفة والتحول الرقمي تصبح عملية الاعداد ضرورة عصرية تحتمها التغيرات المتسارعة والمتلاحقة في عالم اليوم ، وذلك من خلال تصور لاعاد هيكلة كليات الاعداد .
والدراسة تحاول الاجابة عن سؤال مركب :
لماذا إعادة هيكلة كليات الاعداد( مبررات إعادة الهيكلة ) ؟ وكيف تكون الهيكلة ؟ وما متطلبات هذه الهيكلة ؟
وتتناول الدراسة المحاور الآتية :
-مبررات إعادة هيكلة كليات إعداد المعلم : تداعيات الثورة الصناعية  الرابعة والخامسة – الرقمنة –  اقتصاد المعرفة – التنافسية
-واقع كليات إعداد المعلم  : الهياكل التنظيمية الحالية -الكم - نظام وبرامج الاعداد - القبول - ...الخ
-رؤية مستقبلية لاعادة هيكلة كليات إعداد المعلم