اليقظة العقلية و علاقتها بمهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الجامعة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية-جامعة العريش

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين اليقظة العقلية و مهارات ما وراء المعرفة لدى عينة من طلاب الجامعة، كما هدف إلى معرفة الفروق في كل من اليقظة العقلية، و مهارات ما وراء المعرفة تبعًا للجنس (ذكور- إناث)، و تكونت عينة البحث الأساسية من (393) طالبًا وطالبة من مختلف الفرق بكليات (التربية، العلوم، الآداب، التجارة) بجامعة العريش، تمتدُّ أعمارهم الزمنيَّة ما بين (18- 24) عامًا، منهم (179 طالبًا، و214 طالبة)، واشتملت أدوات البحث على مقياس اليقظة العقلية، ومقياس مهارات ما وراء المعرفة من (إعداد الباحثة)، و توصلت النتائج إلى وجود علاقة دالة إحصائيًا بين اليقظة العقلية، و مهارات ما وراء المعرفة، و عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في اليقظة العقلية و مهارات ما وراء المعرفة لدى أفراد عينة البحث ترجع إلى النوع (ذكور/ إناث).
The current research aimed to reveal the relationship between mindfulness and metacognitive skills among a sample of university students, as well as to know the differences in both mindfulness and metacognitive skills according to gender (male-female), and the main research sample consisted of (393) male and female students from different teams in the faculties of (Education, Science, Arts, and Commerce) at Al-Arish University, their chronological ages ranged between (18-24) years, including (179 male and 214 female), and the research tools included the mindfulness scale,metacognitive skills scale (prepared by the researcher), andThe results concluded that there is a statistically significant relationshipbetween mindfulness and metacognitive skills, and There are no statistical differences in mindfulness and metacognitive skills among the members of the research sample due to gender (male/female

الكلمات الرئيسية