فاعلية استخدام استراتيجية سكامبر Scamper في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة العريش التعليمية

2 كلية التربية - جامعة العريش

3 کلية التربية جامعة العريش

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استخدام استراتيجية سكامبر في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة أبي حنيفة الابتدائية التابعة لإدارة العريش التعليمية بمحافظة شمال سيناء، وذلك في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020/2021م، وتكونت عينة البحث من (62) تلميذًا، مقسمة إلى (30) تلميذًا مجموعة ضابطة و(32) تلميذًا مجموعة تجريبية، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام استراتيجية سكامبر في تنمية التفكير الرياضي بمهاراته (الاستقراء، الاستنباط، التعبير الرمزي، التفكير العلاقي، التفكير التأملي) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، حيث .
Abstract
This research aimed to measure the effectiveness of using scamper strategy in developing mathematical thinking skills for the Pupils of Primary Stage, The research sample was chosen from the fifth grade students at Abe Hanifa Elementary School affiliated to the Arish Educational Administration in North Sinai.in the second semester of the academic year 2020/2021.The research sample consisted of (62) students, divided into (30) students a control group and (32) students an experimental group, and This research included four chapters, the results of research revealed the effectiveness of using scamper strategy in developing mathematical thinking with its skills (Induction, Deduction, Relational thinking, Reflective thinking) for the Pupils of Primary Stage.

الكلمات الرئيسية