فاعلية برنامج قائم على تقنية الواقع المعزز في تصويب أنماط الفهم الخطأ للمفاهيم البيولوجية وتنمية مهارات الثقافة البصرية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بفلسطين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الأزهر- القاهرة

2 كلية التربية جامعة الأزهر- القاهرة

3 وكيل كلية التربية بالدقهلية - جامعة الأزهر

4 كلية التربية جامعة الأزهر - القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى بيان فاعلية برنامج قائم على تقنية الواقع المعزز في تصويب أنماط الفهم الخطأ للمفاهيم البيولوجية وتنمية مهارات الثقافة البصرية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بفلسطين. وتكونت عينة الدراسة من (73) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي، تم توزيعهن على شعبتين تم اختيارهما بصورة عشوائية، المجموعة الضابطة (37) طالبة والمجموعة التجريبية (36) طالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي المعتمد على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، وتمثلت أدوات ومواد الدراسة: دليل المعلم في الواقع المعزز، ودليل الطالبة الإرشادي، واختبار تصويب أنماط الفهم الخطأ للمفاهيم البيولوجية، واختبار مهارات الثقافة البصرية، وتم التأكد من صدق وثبات الاختبارين، من خلال توزيعهما على المحكمين وتطبيقهما على عينة استطلاعية. وبعد تطبيق أدوات الدراسة على العينة الفعلية وإجراء التحليلات الإحصائية اللازمة (SPSS) باستخدام عدداً من الأساليب والمعالجات الإحصائية، تم التوصل إلى نتائج الدراسة التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05≥α) بين متوسطي درجات الطالبات في مجموعتي الدراسة (المجموعة الضابطةوالمجموعة التجريبية) في اختبار تشخيص أنماط الفهم الخطأ لصالح المجموعة التجريبية. وكذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطي درجات الطالبات في مجموعتي الدراسة(المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية) في اختبار مهارات الثقافة البصرية لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية