تنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام الأوريجامي في الهندسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة العريش

2 كلية التربية - جامعة العريش

3 قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية-جامعة العريش

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية استخدام الاوريجامي في تنمية مهارات التفكير البصري في الهندسة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. حيث تكونت مجموعة البحث من عدد (98) تلميذ بالصف الخامس الإبتدائى بمدرسة الشهيد أحمد عبد العزيز الإبتدائية ومدرسة أحمد عرابي الابتدائية والتابعة لإدارة العريش التعليمية بمحافظة شمال سيناء، حيث تم استخدام المنهج شبه التجريبي بنموذج المجموعتين المتكافئتين، التجريبية والضابطة، وتكونت المجموعة التجريبية مـــــن (48) تلميذ والمجموعة الضابطة من (50) تلميذ. وتم تطبيق أدوات البحــث (اختبار مهارات التفكير البصري في الهندسة للصف الخامس الإبتدائي) قبليا على المجموعتين، ثم تدريس وحدة الهندسة للمجموعة التجريبية باستخدام الاوريجامي وللمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً على المجموعتين. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (٠,٠١) بــين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية. ممـا يـــدل على فاعلية استخدام الاوريجامي في تنمية مهارات التفكير البصري في الهندسة لدى تلميذات الصف الخامس الإبتدائي.

الكلمات الرئيسية