تطوير برنامج إعداد المعلم بكليات التربية في ضوء رؤية مصر 2030م لتحقيق متطلبات الجمهورية الجديدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

تستهدف رؤية مصر 2030م أن تكون مصر ذات اقتصاد تنافسي ومتوازن ومتنوع يعتمد على الابتكار والمعرفة، وتؤصل لقيم العدالة والاندماج الاجتماعي والمشاركة. وتستهدف الرؤية إتاحة التعليم والتدريب للجميع بجودة عالية دون تمييز، في إطار نظام مؤسسي، وكفء وعادل، ومستدام، ومرن.
وبناءً على تأكيد الدراسات والتقارير على ضرورة تركيز برامج إعداد المعلم على بناء الأجيال الصانعة للمعرفة وللمعلومات، وربط برامج كليات التربية باحتياجات التنمية الشاملة خططها. من هذا المنطلق يهدف البحث الحالي إلى تطوير برنامج إعداد المعلم بكليات التربية في ضوء رؤية مصر 2030م؛ لتحقيق متطلبات الجمهورية الجديدة، واتبع البحث الحالي المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري للبحث عن برامج إعداد المعلم بكليات التربية، ورؤية مصر 2030م، ومتطلبات الجمهورية الجديدة.
وقام الباحثان ما يلي: إعداد قائمة بأبعاد رؤية مصر2030م، وقائمة بمتطلبات الجمهورية الجديدة التي ينبغي توفرها لدى طلاب كليات التربية، وبناء التصور المقترح لتطوير برنامج إعداد المعلم بكليات التربية في ضوء رؤية مصر2030م، والذي تتضمن: (المرجعيات، الأهداف، المحتوى، طرق التدريس، التقنيات والمواد التعليمية ، الأنشطة ، أدوات التقويم) .
وأوصى الباحثان بضرورة إعادة النظر في برنامج إعداد المعلم بكليات التربية بما يضمن تأكيد أهدافه على أبعاد رؤية مصر2030م، ومتطلبات الجمهورية الجديدة، ومراعاة أن يتضمن محتوى البرنامج أبعاد وبرامج الرؤية، والتركيز على مهارات المستقبل.
الكلمات المفتاحية: التطوير - برنامج إعداد المعلم بكليات التربية – رؤية مصر 2030م – الجمهورية الجديدة.

الكلمات الرئيسية