أثر استخدام نمط التعلم (تنافسي/تشاركي) القائم علي الويب في تنمية مهارات برمجة مواقع الويب لدي طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعه العريش

2 كلية التربية - جامعة حلوان

3 کلية التربية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات تصميم مواقع الويب لدى طلاب المعهد العالي للعلوم التجارية للحاسب الألي بمادة شبكات وأمن المعلومات، وقياس أثر استخدام نمط تعلم ( تنافسي / تشاركي) ببيئة تعلم عبر الويب. تم استخدام التصميم التجريبي ذي المجموعتين والذى يعتمد على تطبيق أدوات البحث قبلياً؛ ثم إجراء المعالجة التجريبية؛ ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً. وتضمن التصميم التجريبي متغير مستقل وهو نمط تعلم وله نوعان (تنافسي / تشاركي)، وجاء المتغير التابع ليتضمن التحصيل المعرفي، ومستوى أداء مهارات تصميم مواقع الويب. تمثلت الأدوات الرئيسة للبحث فى اختبار تحصيلي، وبطاقة تقييم منتج. تكونت عينة البحث من (60) طالبا وطالبة؛ بواقع (30) طالبآ للمجموعة التنافسية و(30) طالبآ للمجموعة التشاركية من طلاب المعهد، تم توزيعهم على مجموعتين. مجموعة وتم استخدام اختبار ت "t. Test" لإجراء المقارنات الثنائية بين المجموعتين, ومربع ايتا (2) لحساب حجم تأثير بيئة التعلم بنمطي (تنافسي / تشاركي) فى مستوى التحصيل، مستوى أداء مهارات تصميم مواقع الويب، ومستوى جودة منتج فى حالة وجود فروق دالة إحصائياً بين مجموعتين. وأوضحت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين ذات النمط التنافسي وذات النمط التشاركي في مستوى جودة أداء منتج مرتبط ببرمجة مواقع الويب لدى الطلاب وهذا الفرق لصالح المجموع ذات النمط التشاركي.

الكلمات الرئيسية