فعالية برنامج مقترح قائم على إستراتيجية عباءة الخبير لتحسين التحصيل الدراسي ومهارات حل المشكلة لدى الطلاب الموهوبين منخفضي التحصيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مديرية التربية والتعليم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التحقق من فعالية برنامج مقترح قائم على إستراتيجية عباءة الخبير لتحسين التحصيل الدراسي ومهارات حل المشكلة لدى الطلاب الموهوبين منخفضي التحصيل, وأجريت عينة الدراسة علي مجموعة تجريبية واحدة شملت مجموعة بلغ عددها (40) طالبا موهوب منخفضي التحصيل من طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة شمال سيناء, تم مراعاة التجانس بينهم في العمر الزمني, معامل الذكاء, الاختبار التحصيلي في مادة الفلسفة, مقياس مهارات حل المشكلة. وأسفرت النتائج عن فعالية برنامج قائم على إستراتيجية عباءة الخبير لتحسين التحصيل الدراسي ومهارات حل المشكلة لدى الطلاب الموهوبين منخفضي التحصيل.ويمثل الطلاب الموهوبين منخفضي التحصيل- الفئة التي تجمع بين الموهبة وصعوبة التعلم- مشكلة تجمع بين متناقضين؛ لأنهم طلاب يمتلكون موهبة أو ذكاء بارزاً قادرون على الأداء المرتفع، لكنهم في نفس الوقت يواجهون صعوبات في التعلم تجعل من تحقيق بعض جوانب التحصيل الأكاديمي أمراً صعباً. ونادراً ما يتم تحديد هؤلاء الطلاب الموهوبين وتلبية حاجاتهم الخاصة، نتيجة عدم وجود برامج دقيقة في المدارس تُسهم في التعرف عليهم وتلبية حاجاتهم

الكلمات الرئيسية