القسوة والاهمال والسلوک الاجتماعي للاقران کمنبات بالتنمر لدى الاطفال البدو في مرحلة ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة العريش

2 قسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة العريش

المستخلص

ملخص البحث: يهدف البحث الحالي إلى تحديد بعض منبئات التنمر، والتحقق من فعالية البرنامج التدريبي في خفض بعض منبئات التنمر(القسوة والإهمال، والسلوک الاجتماعي الإيجابي بين الأقران)، تکونت العينة الأساسية من(69) طفل من أطفال ما قبل المدرسة، وتکونت العينة التجريبية من(7) أطفال والضابطة من(7) أطفال، تراوحت أعمارهم ما بين (4-6) سنوات،بمتوسط عمري قدره(5,12)،وانحراف معياري قدره(0,670)وتم تطبيق الاختبارات التالية:مقياس التنمر إعداد:(الباحثة)،ومقياس القسوة والإهمال،إعداد:الباحثةومقياس السلوک الاجتماعي الإيجابي بين الأقران إعداد: Crick et al( 1997)، وأسفرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج التدريبى المستخدم فى خفض بعض منبئات التنمر لدى أفراد المجموعة التجريبية واستمرار فعالية البرنامج خلال فترة المتابعة.
- Abstract:The aim of the current research is to determine some of the bullying predictors, which are the parental treatment methods and social relations between peers, and the effectiveness of the training program in reducing some of the bullying predictors.
- The basic sample consisted of (69) pre-school children, and the experimental sample consisted of (7) children and the control (7) children, whose ages ranged between (4-6) years, with an average age of (5.12), and a standard deviation of (0.670). The following tests were applied: the bullying scale prepared by: (the researcher), the parental treatment methods scale prepared: (the researcher), and the peer social relations scale prepared by (Crick et al., 1997)) The results of the research resulted in the effectiveness of the training program used in reducing some Predictors of bullying among experimental group members and the continued effectiveness of the program during the follow-up period.

الكلمات الرئيسية