فعالية برنامج تدريبي قائم على الدعامات فوق المعرفية في تنمية مهارة التنظيم التشاركي لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الزقازيق

2 کلية التربية جامعة العريش

3 علم النفس التربوي کلية التربية جامعة العريش شمال سيناء مصر

المستخلص

عنوان البحث: فعالية برنامج تدريبي قائم على الدعامات فوق المعرفية في تنمية مهارة التنظيم التشاركي لدى طلاب كلية التربية.
الباحثة: جهاد وجيه محمد رضا خليفة المدرس المساعد بقسم علم النفس التربوي- جامعة العريش.
المشرفين: أ.د/ أحمد عبد الرحمن إبراهيم أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية- جامعة الزقازيق، أ.د/ نبيلة عبد الرؤوف شُراب أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية- جامعة العريش.
الدرجة العلمية: دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص علم النفس التربوي.
جهة البحث: كلية التربية – جامعة العريش.
مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية البرنامج التدريبي القائم على الدعامات فوق المعرفية في تنمية مهارة التنظيم التشاركي لدى طلاب كلية التربية، تكونت عينة الدراسة التجريبية من (60) طالبًا وطالبة امتدت أعمارهم ما بين (19- 21) سنة من طلاب كلية التربية بالعريش، وتكونت أدوات الدراسة من: مقياس مهارة التنظيم التشاركي، والبرنامج التدريبي وهما من (إعداد الباحثة)، وأظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج التدريبي القائم على الدعامات فوق المعرفية في تنمية مهارة التنظيم التشاركي في بيئة التعلم التشاركي لدى طلاب كلية التربية، واستمرار فاعليته بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج التدريبي بأربع أشهر.

الكلمات المفتاحية: الدعامات فوق المعرفية – التعلم التشاركي – التنظيم التشاركي.

الكلمات الرئيسية