فاعلية برنامج قائم على نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات التفكير المستقبلي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة العريش جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج قائم على نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات التفكير المستقبلي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي ؛ وللتحقق من ذلك تم اعداد قائمة بمهارات التفكير المستقبلي في الرياضيات اللازم تنميتها لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي وتكونت من مهارات( التنبؤ والتخطيط وحل المشكلات المستقبلية) ومؤشراتها ،وتم إعداد أدوات المعالجة التجريبية وتمثلت في البرنامج قائم على نظرية العبء المعرفي تكون من أوراق عمل للتلميذ ودليل للمعلم ،كما تم إعداد أداة القياس تمثلت في اختبار مهارات التفكير المستقبلي ، وتم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بمدارس ادارة العريش التعليمية بمحافظة شمال سيناء وتقسيمها الى مجموعتين تجريبية درست البرنامج ، وضابطة درست نفس المحتوى بالطريقة المعتادة ، وتوصل البحث إلى فاعلية البرنامج القائم على نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات التفكير المستقبلي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي ، أوصى البحث بضرورة الاهتمام باستخدام نظرية العبء المعرفي باستراتيجياتها المختلفة في مناهج الرياضيات

الكلمات الرئيسية