هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج قائم على نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات التفكير المستقبلي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي ؛ وللتحقق من ذلك تم اعداد قائمة بمهارات التفكير المستقبلي في الرياضيات اللازم تنميتها لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي وتكونت من مهارات( التنبؤ والتخطيط وحل المشكلات المستقبلية) ومؤشراتها ،وتم إعداد أدوات المعالجة التجريبية وتمثلت في البرنامج قائم على نظرية العبء المعرفي تكون من أوراق عمل للتلميذ ودليل للمعلم ،كما تم إعداد أداة القياس تمثلت في اختبار مهارات التفكير المستقبلي ، وتم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بمدارس ادارة العريش التعليمية بمحافظة شمال سيناء وتقسيمها الى مجموعتين تجريبية درست البرنامج ، وضابطة درست نفس المحتوى بالطريقة المعتادة ، وتوصل البحث إلى فاعلية البرنامج القائم على نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات التفكير المستقبلي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي ، أوصى البحث بضرورة الاهتمام باستخدام نظرية العبء المعرفي باستراتيجياتها المختلفة في مناهج الرياضيات
المصيلحي, نبيل صلاح المصيلحي جاد. (2023). فاعلية برنامج قائم على نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات التفكير المستقبلي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي. مجلة کلية التربية بالعريش, 11(36.1), 77-123. doi: 10.21608/foej.2023.235911.1233
MLA
نبيل صلاح المصيلحي جاد المصيلحي. "فاعلية برنامج قائم على نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات التفكير المستقبلي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي", مجلة کلية التربية بالعريش, 11, 36.1, 2023, 77-123. doi: 10.21608/foej.2023.235911.1233
HARVARD
المصيلحي, نبيل صلاح المصيلحي جاد. (2023). 'فاعلية برنامج قائم على نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات التفكير المستقبلي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي', مجلة کلية التربية بالعريش, 11(36.1), pp. 77-123. doi: 10.21608/foej.2023.235911.1233
VANCOUVER
المصيلحي, نبيل صلاح المصيلحي جاد. فاعلية برنامج قائم على نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات التفكير المستقبلي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي. مجلة کلية التربية بالعريش, 2023; 11(36.1): 77-123. doi: 10.21608/foej.2023.235911.1233