تطوير إدارة منظومة الدمج بمدارس التعليم الثانوي العام بشمال سيناء في ضوء معايير الجودة الشاملة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ديوان مديرية التربيه والتعليم -العريش - شمال سيناء

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف على الأطر النظرية لتحسين أداء إدارة منظومة الدمج بمدارس التعليم الثانوي العام بشمال سيناء في ضوء معايير الجودة الشاملة والكشف عن واقع منظومة الدمج بمدارس التعليم الثانوي العام بشمال سيناء والوصول إلي تصور مقترح لتطوير أداء إدارة منظومة الدمج بمدارس التعليم الثانوي العام بشمال سيناء وقد استخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لتطبيقها على عينة من العاملين بمدارس التعليم الثانوي العام ( مدير ـــ وكيل ـــ إخصائي اجتماعي ونفسي ـــ معلم ) بشمال سيناء, وتوصلت الدراسة إلي تقديم تصور مقترح لتطوير إدارة منظومة الدمج بمدارس التعليم الثانوي العام بشمال سيناء
إن تزايد الاهتمام الدولي بتحقيق أعلى معدلات الإنجاز التعليمي, والإداري في قطاع الدمج التعليمي بكافة أبعاد منظومته الإدارية والقيادية والتعليمية بما يحقق الارتقاء الأنسب لقدرات ومهارات منسوبي الدمج التعليمي, أوجب تحسين أداء المجتمع المدرسي لكافة مكونات عناصر الدمج التعليمي, وخاصة في التعليم الثانوي, سعيا وراء التمييز المنشود.
ومن الحقوق الأصيلة التي كفلتها الشرائع السماوية ومبادئ حقوق الإنسان في المساواة وتكافؤ الفرص بين أفراد المجتمع حق ذوي الاحتياجات الخاصة في أن يحظى تعليمهم بالرعاية والتحسين, وذلك تمكينا لهم من تنمية ما لديهم من استعدادات تجعهم قادرين على حماية وإعالة أنفسهم, وعلى المشاركة الفعالة في الحياة الاجتماعية وتطوير مجتمعاتهم

الكلمات الرئيسية