المساندة الإجتماعية وعلاقتها بمستوى التفاؤل لدى أطفال ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليــــــــة التربيــــــــــة

2 قسم الصحة النفسة ، كلية التربية، جامعة العريش

المستخلص

هدف البحث الى التعرف على العلاقة بين المساندة الاجتماعية والتفاؤل لأطفال ما قبل المدرسة وكذلك التعرف على مستوى المساندة الاجتماعية والتفاؤل لطفل مرحلة ما قبل المدرسة (الروضة) وتكونت عينة البحث من اطفال ما قبل المدرسة برياض أطفال مدرسة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء –للعام (2022م/2023م) وتراوحت أعمارهم مابين (6:4) عام ، وقد بلغ عددهم (76) طفل، وقد تم اختيار(17) طفل كعينة البحث الأساسية بالطريقة العشوائية, وكذلك تم الاستعانة بعدد(16) طفل من مجتمع البحث كعينه استطلاعية, حيث تم استبعاد عدد(6) أطفال وتكونت ادوات البحث من المقابلات الشخصية واستمارة تسجيل بيانات عينة البحث الاساسية استمارة استطلاع آراء السادة الخبراء ومقياس المستوى الاجتماعى ( الاقتصادي , الثقافي) و مقياس التفاؤل ومقياس المساندة الاجتماعية ودلت النتائج تمتع أطفال ما قبل المدرسة بمستوى متوسط للمساندة الإجتماعية من قبل الأسرة وفقاً لآراء الوالدين ومن قبل روضة مدرسة بئر العبد وفقاً لآراء مُعلمة الروضة و بمستوى متوسط للتفاؤل من قبل الاسرة وفقاً لآراء الوالدين ومن قبل روضة مدرسة بئر العبد وفقاً لآراء مُعلمة الروضة.

الكلمات الرئيسية