عنوان الرسالة: فعالية برنامج إرشادي في خفض أنماط التعلق الوالدي المضطربة وأثره في خفض الثلاثي المعتم من الشخصية لدى عينة من المراهقين إسم الباحث: أحمد وائل المتولي الدرجة العلمية : الماجستير في التربية تخصص صحة نفسية هيئة الإشراف: أ.د السيد كامل الشربيني منصور : أستاذ الصحة النفسية المتفرغ وعميد كلية التربية جامعة العريش . د. ضياء أبو عاصي فيصل : أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية المساعدكلية التربية-جامعة العريش المستخلص: يهدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي في خفض أنماط التعلق الوالدي المضطربة وأثره في خفض الثلاثي المعتم من الشخصية لدى عينة من المراهقين ، تكونت عينة البحث من (12) طالبًا وطالبة تم إختيارهم من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة شمال سيناء ، إمتدت أعمارهم من (15 – 17) عام ، بمتوسط عمري(16,75) ، وإنحراف معياري(0,622) ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين ، مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ، تم تطبيق أدوات البحث التالية : مقياس أنماط التعلق الوالدي المضطربة (إعداد الباحث) ومقياس الثلاثي المعتم من الشخصية إعداد وتعريب :السيد الشربيني (2016) ، والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحث) ، وإنتهت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج فى خفض مستوى أنماط التعلق الوالدي المضطربة والثلاثي المعتم من الشخصية ، وإستمرار هذه الفاعلية خلال فترة المتابعة (بعد شهر من انتهاء البرنامج). الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي - أنماط التعلق الوالدى المضطربة- الثلاثى المعتم – المراهقين
الخولى, أحمد. (2024). فعالية برنامج إرشادي في خفض أنماط التعلق الوالدي المضطربة وأثره في خفض الثلاثي المعتم من الشخصية لدى عينة من المراهقين. مجلة کلية التربية بالعريش, 12(37), 25-54. doi: 10.21608/foej.2023.244992.1243
MLA
أحمد الخولى. "فعالية برنامج إرشادي في خفض أنماط التعلق الوالدي المضطربة وأثره في خفض الثلاثي المعتم من الشخصية لدى عينة من المراهقين". مجلة کلية التربية بالعريش, 12, 37, 2024, 25-54. doi: 10.21608/foej.2023.244992.1243
HARVARD
الخولى, أحمد. (2024). 'فعالية برنامج إرشادي في خفض أنماط التعلق الوالدي المضطربة وأثره في خفض الثلاثي المعتم من الشخصية لدى عينة من المراهقين', مجلة کلية التربية بالعريش, 12(37), pp. 25-54. doi: 10.21608/foej.2023.244992.1243
VANCOUVER
الخولى, أحمد. فعالية برنامج إرشادي في خفض أنماط التعلق الوالدي المضطربة وأثره في خفض الثلاثي المعتم من الشخصية لدى عينة من المراهقين. مجلة کلية التربية بالعريش, 2024; 12(37): 25-54. doi: 10.21608/foej.2023.244992.1243