استراتيجية تتبع الإشارة المقترحة القائمة على بيداغوجيا الخطأ لتحسين الأداء الخطي والمظهر الكتابي لدى تلاميذ التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة العريش.

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث الحالي في انخفاض مستوى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في بعض مهارات خط النسخ ومعايير المظهر الكتابي اللازم توافرها لديهم، ومن ثم استهدف البحث الحالي الكشف عن فاعلية إستراتيجية مقترحة بعنوان: (تتبع إشارة الخطأ) قائمة على بيداغوجيا الخطأ في تنمية بعض مهارات خط النسخ ومعايير المظهر الكتابي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وتكونت عينة البحث من (67) تلميذًا وتلميذة، وتم الاعتماد على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتمثلت أدوات القياس في: اختبار تشخيصي، واختبار أدائي خطي للحكم على مستوى التقدم في مهارات خط النسخ المقصودة في البحث، وبطاقة ملاحظة خاصة بمعايير المظهر الكتابي الجيد، بجانب وحدة المعالجة التجريبية القائمة على إستراتيجية تتبع إشارة الخطأ، وكشفت نتائج المعالجات الإحصائية عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,05) لصالح التطبيق البعدي لاختبار مهارات خط النسخ ككل، وحجم تأثير كبير للإستراتيجية المقترحة بلغت قيمته (2,6) وفقًا لحساب قيمة d))، كما جاء الفرق دلال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,05) في بطاقة ملاحظة معايير المظهر الكتابي لصالح التطبيق البعدي للبطاقة، وبحجم تأثير كبير بلغت قيمته (2,3) وفقًا لحساب قيمة (d)، وأسفرت النتائج أيضًا عن وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة (قوية) بين المتغيرين التابعين-مهارات خط النسخ ومعايير المظهر الكتابي- بلغت قيمتها (0,73) وفقًا لحساب معامل ارتباط بيرسون، كما أسفرت نتائج تحليل التباين واختبار (Games Howell) للمقارنات البعدية المتعددة عن فاعلية الإستراتيجية المقترحة-تتبع إشارة الخطأ- مع التلاميذ ذوي التحصيل المرتفع والمتوسط بشكل أكبر من التلاميذ الضعاف.

الكلمات الرئيسية