فاعلية استراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية مهارات تصريف الكلام وتحقيق متعة تعلم الصرف لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة العريش

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية استراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية مهارات تصريف الكلام وتحقيق متعة تعلم الصرف  لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية شعبة اللغة العربية " الفرقة الثالثة "، ولتحقيق ذلك تم إعادة صياغة موضوعات علم الصرف المقررة عليهم باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية، كما تم إعداد أدوات البحث والتي تشمل: اختبار مهارات تصريف الكلام، ومقياس متعة تعلم الصرف، واستخدم الباحثان التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة، وتم تطبيق الاختبار قبليًا وبعديًا بعد مرورهم بخبرة تدريسية باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية، حيث تكونت المجموعة التجريبية من (30) طالبًا وطالبة درست الموضوعات باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية، وقد توصل البحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات تصريف الكلام، وعدم وجود دلالة إحصائية لمقياس متعة تعلم الصرف لصالح التطبيق البعدي، وخلص البحث إلى عدد من التوصيات من أهمها ضرورة استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية لتنمية مهارات تصريف الكلام وعمل تعديل أو تطوير على خطوات الاستراتيجية بواسطة التكنولوجيا الحديثة لتحقيق متعة تعلم الصرف

الكلمات الرئيسية