تطوير منهج اللغة العربية على ضوء اللامركزية لتنمية مهارات الاستقبال اللغوي والاتجاه نحو اللغة لتلاميذ الدمج بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة العريش

10.21608/foej.2024.283558.1261

المستخلص

استهدف البحث الحالي تننمية بعض مهارات الاستقبال اللغوي لدى تلاميذ الدمج بالمرحلة الابتدائية والتعرف على أثر تطوير منهج اللغة العربية على ضوء اللامركزية في تنمية مهارات الاستقبال اللغوي لتلاميذ الدمج بالمرحلة الابتدائية، وتكونت العينة من (14) تلميذًا وتلميذةً بمدرسة عباس صالح الابتدائية ومدرسة الشلاق الابتدائية، حيث اعتمدت الباحثة على تعدد الاساليب فتم تحديد نوعين من الأساليب الألعاب التعليمية و التعلم بالقصص، وتكونت أدوات البحث من: قائمة بمهارات الاستقبال اللغوي، كتاب التلميذ، وتصميم دليل معلم، وتصميم دليل ولي الأمر، واختبار مهارات الاستقبال اللغوي ويتضمن: بطاقة وصف مستويات الأداء، وقامت الباحثة بتطبيق المقياس والاختبار قبليًا، ثم تدريس مهارات الاستقبال اللغوي من خلال خطوات التدريس القائمة على التعلم باللعب والتعلم بالقصص في ضوء لامركزية المناهج. ثم تطبيق المقياس والاختبار بعدي على التلاميذ، وقد أسفرت نتائج البحث الحالي عن أثر منهج اللغة العربية المطور على ضوء اللامركزية في تنمية مهارات الاستقبال اللغوي لتلاميذ الدمج بالمرحلة الابتدائية حيث بلغ تأثير 0.08 بين مجموعة التعلم بالقصص والتعلم باللعب وهو صغير جدا مما يؤكد فاعلية المنهج المطور القائم على لا مركزية المناهج

الكلمات الرئيسية