فاعلية برنامج التعلم القائم على وظائف المخ في تنمية عادات العقل المنتجة لدى ‏التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم

10.21608/foej.2024.251746.1248

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج التعلم القائم على ‏وظائف المخ في تنمية عادات العقل المنتجة لدى التلاميذ ذوي ‏صعوبات التعلم , وتكونت عينة الدراسة من (40) تلميذًا من الذين ‏لديهم صعوبات التعلم في اللغة الإنجليزية بالمرحلة الاعدادية بمحافظة شمال سيناء - إدارة االعريش التعليمية؛ تم ‏تقسيمهم الى مجموعتين أحدهما ضابطة وقوامها (15) تلميذًا ‏والأخرى تجريبية وقوامها (15) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني ‏الإعدادي بمدرسة أبو بكر الصديق الدامجة للتعليم الأساسي بمدينة ‏العريش بمحافظة شمال سيناء , وقد تم تطبيق البرنامج التعليمي ‏لمدة 6 أسابيع خلال الفترة من 12/ 3/ 2022م إلى 21 /4/ ‏‏2022م , وتكونت أدوات الدراسة من مقياس عادات العقل المنتجة من إعداد الباحث، ‏وتم إعداد برنامج التعلم القائم على وظائف المخ من إعداد الباحث , وكانت ‏من أهم النتائج أن البرنامج التعليمي المقترح قد أثر إيجابيًا في تنمية ‏عادات العقل المنتجة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة ‏الإعدادية.، وتم تقديم عددًا من التوصات والمقترحات في نهاية البحث

الكلمات الرئيسية