استخدام إستراتيجية ديكتوجلوس لتعزيز مهارات الكتابة لدى طلاب الطب في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة طيبة

2 جامعة العريش

المستخلص

لقد هدفت هذه الدراسة البحثية إلى تطبيق إستراتيجية ديكتوجلوس التدريسية لتعزيز المهارات اللغوية الكتابية باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، وذلك لطلاب تخصص الطب في السنة الأولى بجامعة العريش. وكان التركيز على تجربة تحسين ترتيب الكلام واختيار الكلمات وبنية الجُمَل وآليات الكتابة والتحرير. لقد شارك في هذه الدراسة البحثية 133 طالباً وطالبة (وهم 80 طالبة أنثى و53 طالبا ذكراً) وذلك خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2023 - 2024. وشملت الأدوات البحثية المستخدمة نموذج تقييم عبارة عن اختبار كتابة مقال تم توزيعه على الطلاب والطالبات. لقد استخدمت هذه الدراسة البحثية طريقة التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة في بداية الدراسة البحثية وفي آخر الدراسة البحثية. بشكل عام، لقد أظهرت نتائج الدراسة البحثية تحسنًا عامًا كبيراً ذا دلالة إحصائية في مهارات الكتابة لدى الطلاب والطالبات المشاركين، مع الإشارة إلى تطور كبير ملحوظ فيما يتعلق بترتيب الكلام وآليات الكتابة على الوجه الخصوص، وذلك يُعْزى إلى فاعلية وكفاءة استخدام إستراتيجية ديكتوجلوس التدريسية في تعليم اللغة الإنجليزية.

الكلمات الرئيسية