فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية الوعي الغذائي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة العريش

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية الوعي الغذائي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي، وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (22) تلميذة من تلاميذ الصفين الخامس والسادس الابتدائي من ذوي صعوبات التعلم بمعهد السمران الابتدائي بالعريش، بمتوسط عمري (11.23) عام، وانحراف معياري (0.75)، وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس (مايكل بست) لتشخيص ذوي صعوبات التعلم، اختبار المصفوفات المتتابعة الملون ل(جون رافن)، استمارة المستوى الاجتماعي الاقتصادي (إعداد/ عبد العزيز الشخص)، اختبار مهاراتي القراءة والكتابة (إعداد/ الباحثة)، مقياس الوعي الغذائي لذوي صعوبات التعلم (إعداد/ الباحثة)، والبرنامج القائم على فنيات الإرشاد المعرفي السلوكي (إعداد/ الباحثة)، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الوعي الغذائي لصالح التطبيق البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ مجموعة الدراسة في التطبيقين البعدي والتتبعي على مقياس الوعي الغذائي.
الكلمات المفتاحية: البرنامج الإرشادي – صعوبات التعلم – الوعي الغذائي

الكلمات الرئيسية