دور انشطة توكاتسو في مرحلة الطفولة المبكرة لتنمية المهارات الحياتية من وجهه نظر المعلمين وأولياء الامور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

علي بن ابي طالب

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف علي دور أنشطة التوكاتسو في مرحلة الطفولة المبكرة لتنمية المهارات الحياتية من منظور المعلمين وأولياء الامور وأهم المعوقات التي تحول دون ذلك, واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وتم إعداد استبانة كأداة للدراسة تضمنت أسس وأنشطة التوكاتسو لتنمية عدد من المهارات الحياتية وتكونت عينة الدراسة من (246) من المعلمين واولياء الامور بالمدارس الحكومية التي تنفذ أنشطة التوكاتسو ومن (153) من المعلمين وأولياء الامور بالمدارس الحكومية القائمة التي تنفذ أنشطة التوكاتسو بشكل أوسع .
وقد اسفرت نتائج الدراسة عن وجود بعض من المهارات الحياتية لم تقم الانشطة بتحقيقها وتنميتها لدي التلاميذ ، وقد يرجع ذلك لقلة الوعى بأهمية أنشطة التوكاتسو، وقلة الإلمام بالمهارات الحياتية ، وصعوبة قياس المردود أو العائد منها , وكذلك وجود عدد من المهارات لم يتم تحقيقه مثل مهارات حل المشكلات والتفكير الناقد والانتاجية والابداع والمحاسبية والصمود, وفى ضوء نتائج الدراسة تم وضع تصور مقترح لتفعيل دور أنشطة التوكاتسو في مرحلة الطفولة المبكرة لتنمية المهارات الحياتية من منظور المعلمين وأولياء الامور.
الكلمات المفتاحية : أنشطة التوكاتسو– المهارات الحياتية

الكلمات الرئيسية