استخدام استراتيجية البنتاجرام المدعومة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التواصل العلمي الرقمي في مادة العلوم لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المنهج وطرق التدريس ، كلية التربية، جامعة العريش

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية البنتاجرام المدعومة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التواصل العلمي الرقمي في مادة العلوم لدى طلاب المرحلة الإعدادية، واتبع البحث الحالي المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعتين قبلي/ بعدي، وطُبق البحث على عينة مكونة من (60) طالبًا - من طلاب الصف الأول الإعدادي - قُسمت إلى (30) طالب مجموعة تجريبية، و(30) طالب مجموعة ضابطة، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم تقديم أدوات ومواد المعالجة التجريبية متمثلة في قائمة مهارات التواصل العلمي الرقمي، وكراسة الأنشطة في وحدة "البيئة والوراثة "، ودليل معلم وفقًا لاستراتيجية البنتاجرام المدعومة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وكذلك أدوات القياس لمهارات التواصل العلمي الرقمي متمثلة في بطاقة ملاحظة، واختبار مهارات التواصل العلمي الرقمي، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الطلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التواصل العلمي الرقمي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الطلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة مهارات التواصل العلمي الرقمي لصالح المجموعة التجريبية، وقدم البحث عدد من التوصيات، أهمها: تعميم استراتيجية البنتاجرام المدعومة بالذكاء الاصطناعي في تدريس العلوم بالمراحل التعليمية المختلفة نظرًا لفاعليتها في تنمية مهارات التواصل العلمي الرقمي، وتضمين مهارات التواصل العلمي الرقمي في مناهج العلوم بشكل صريح ومنهجي، وتدريب المعلمين على دمج استراتيجيات حديثة مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية بما يسهم في رفع مستوى تفاعل الطلاب وإنتاجهم الرقمي.

الكلمات الرئيسية