بناء وتقنين مقياس المهارات قبل الأكاديمية للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 شمال سيناء - العريش - مركز معاك لرعاية الطفل بجوار مسجد الخلفاء الراشدين سابقا بجوار عيادات الاغاثة والطؤاري

2 قسم علم النفس التربوي... کلية التربية.. جامعة العريش

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء وتقنين مقياس المهارات قبل الاكاديمية، للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة (القابلين للتعلم) من عمر) 9-12) سنة، والتحقق من خصائصه السيكومترية. ولتحقيق هذا الهدف تم بناء مقياس المهارات قبل الاكاديمية وهو يتكوّن من سبعة أبعاد رئيسية موزعة علي 70 بندًا، وهي (الانتباه ,الجلوس في المكان لمدة زمنية كافية ,اتباع التعليمات الأساسية, القيام بالدور والانتظار ,التعرف علي الحروف الهجائية, التعرف علي الأرقام ,التعرف علي الأشكال ).
وللتحقق من ثبات وصدق المقياس تم تطبيقه علي عينة قوامها (50) طفل من أطفال الاعاقة الفكرية البسيطة التي تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) سنة كعينة سيكومترية، والعينة الأساسية للدراسة وقد تكونت من (10) أطفال من ذوي الاعاقة الفكرية البسيطة، (5) ذكور و (5) أناث، تراوحت أعمار الأطفال من (9-12) سنة، بمتوسط عمري (9,64) وانحراف معياري (0.998) ومعامل ذكاء ما بين (50-70) درجة علي مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تقنين محمود أبو النيل وأخرون، 2011)، بمتوسط قدره (63.1) وبانحراف معياري قدره (5,17)، وقد تم اجراء التكافؤ بين أطفال المجموعة التجريبية في متغيرات العمر الزمني، معامل الذكاء ,المستوي الاقتصادي والاجتماعي.
وقد تم التحقق من صدق المقياس من خلال صدق المحكمين وصدق الاتساق الداخلي، كما تم التحقق من ثباته باستخدام معامل ألفا كرونباخ وطريقة إعادة التطبيق. أظهرت النتائج تمتع المقياس بخصائص سيكومترية عالية، مما يعزز من صلاحيته للاستخدام في السياقات التربوية والتشخيصية.

الكلمات الرئيسية