الخصائص السيكومترية لمقياس الكفايات الشخصية والادارية لمديري مدراس التعليم الابتدائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية بالعريش

2 الاقصر - القرنه - المريس - حاجر المريس 1

المستخلص

مستخلص البحث
يهدف البحث إلي التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الكفايات الشخصية والادارية لمديري مدارس التعليم الابتدائي لذا تكونت عينة الخصائص السيكو مترية من (108) من مديري مدراس التعليم الابتدائي بإدارة الطود وادارة ارمنت وادارة القرنة التعليمية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الاقصر للعام الدراسي 2021- 2022 من غير أفراد عينة البحث الاساسية ، وامتدت أعمارهم من 35- 55 سنة ، بمتوسط عمرى قدرة (42,56) ، وانحراف معياري (5,08) ، وقد استخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية :
الاتساق الداخلي ، صدق المحكمين والتحليل العاملي ومعامل الفا كرونباخ وذلك للتأكد من صدق وثبات المقياس وقد توصلت النتائج الي تمتع المقياس بدرجة عالية من الاتساق الداخلي والصدق والثبات ، مما يؤكد كفاءته في قياس مستوى الكفايات الشخصية والادارية لمديري مدارس التعليم الابتدائي.
وفي ضوء ما تقدم جاء البحث الحالي لتقديم برنامجا علاجيًا قائم علي القبول والالتزام في تحسين الكفايات الشخصية والإدارية مما يسهم في رفع مستوي الكفايات الشخصية والادارية لدى مديري مدارس التعليم الابتدائي

الكلمات الرئيسية