واقع الخدمات اللازمة لتلبية الاحتياجات المجتمعية للطلبة المعاقين بصريًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليةالتربيه جامعة العريش

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع الخدمات المقدمة للطلبة المعاقين بصريًا في مدارس النور للمكفوفين، والتي تتمثل في كل من: الخدمات الاجتماعية، وخدمات الدعم والمساندة، والخدمات الرياضية ، والخدمات التدريب والتأهيل لسوق العمل والترفيهية، وخدمات الأجهزة التعويضية،
حاسة البصر مهمة في عملية التفاعل بين الإنسان ومحيطه، وبالتالي فإن فاقد البصر يشعر بنوع من العجز فمن الممكن أن يقف حاجزًا في تلبية احتياجاته الاجتماعية على حد الخصوص،
والخدمات الصحية والأمن والسلامة،
فهم يمثلون شريحة كبيرة في المجتمع وهذا ما أشارت إليه بعض الإحصائيات الحديثة، ورغم ذلك تبقى هذه الإحصائيات غير دقيقة حول المعاقين وذلك لاعتبارات كثيرة منها عدم تصريح بعض الأسر بوجود معاق أو الحصول على بطاقة الإعاقة مما يجعلهم خارج دائرة الإحصاء،
وتكونت عينة الدراسة من 51 طالبًا وطالبةً من المكفوفين و40 معلمًا ومعلمةً من معلمي مدارس المكفوفين، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدمت الدراسة استبانة لتحديد واقع الخدمات اللازمة لتلبية الاحتياجات المجتمعية للطلبة المعاقين بصريًا (إعداد: الباحث)، وقد طبقت الأداة على مجموعة من الطلاب المعاقين بصرياً بمدارس النور للمكفوفين. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تشير إلى أن معظم الخدمات اللازمة لتلبية الاحتياجات المجتمعية للطلبة المعاقين بصريًا المقدمة ما بين ضعيفة ومتوسطة، وأن هذه الاحتياجات تُعدُ سلفًا لا يؤخذ رأي المعاقين واحتياجاتهم عند تحديدها.

الكلمات الرئيسية