تصور مقترح لتطوير أداء القيادات التعليمية الوسطى بمحافظة شمال سيناء في ضوء مدخل القيادة الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة العريش كلية التربية قسم التربية المقارنة والادارة التربوية

2 كلية التربية، جامعة حلوان

3 كلية التربية، جامعة العريش

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: الوصول لتصور مقترح لتطوير أداء القيادات التعليمية الوسطى بمحافظة شمال سيناء في ضوء مدخل القيادة الرقمية، وتَطلب ذلك دراسة الأسس النظرية لأداء القيادات التعليمية الوسطى ، وللقيادة الرقمية بالمؤسسات التعليمية، ولأداء القيادات التعليمية الوسطى بمحافظة شمال سيناء "دراسة وثائقية"، والكشف عن الواقع الميداني لأداء القيادات التعليمية الوسطى بمحافظة شمال سيناء في ضوء مدخل القيادة الرقمية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة على (265) فرد، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:‏‏ قلة عقد القيادات التعليمية الوسطى اجتماعاتها عبر المنصات الرقمية، عجز تطبيق القيادات التعليمية الوسطى المراقبة الرقمية لأداء العاملين بالمؤسسات التعليمية، لا تمتلك القيادات التعليمية الوسطى مكتبة رقمية، العجز في توفير القيادات التعليمية الوسطى أنظمة الربط الشبكي بين وحداتها الادارية والمؤسسات التعليمية، وأوصت الدراسة بضرورة : (1) توافر الإرادة الكافية للقيادات التعليمية الوسطى لتحقيق التحول إلى القيادة الرقمية (2)إصدار القوانين والتشريعات واللوائح والأنظمة التي تتكفل التطبيق الأمثل للقيادة الرقمية وفق أبعادها (3)رصد الميزانيات الكافية لتوفير بيئة رقمية متميزة للقيادات التعليمية الوسطى (4)الوعي الكامل لدى القيادات التعليمية الوسطى لأهمية تطبيق أبعاد القيادة الرقمية.
.الكلمات المفتاحية: تطوير، أداء، قيادات تعليمية وسطى، محافظة شمال سيناء، قيادة رقمية.

الكلمات الرئيسية