ملامح القيادة التربوية المتضمنة في سورة يُوسف" دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية، جامعة الزقازيق

2 کلية التربية، جامعة العريش

3 إدارة العريش التعليمية

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى: إبراز دور القيادة في صنع واتخاذ القرارات من خلال قصة يُوسف-عليه السلام-، واستنباط أهم العمليات الإدارية التربوية کما وردت في سورة يُوسف، والوصول إلى بعض النماذج الإدارية التربوية المستوحاة من سورة يُوسف، وتحديد الدروس المستفادة تربويًا وإداريًا من سورة يُوسف، واستخدمت الباحثة المنهج الاستنباطي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها تطبيق نماذج القرآن الکريم في النظم الإدارية المعاصرة، والأخذ بما جاء فيها کمعايير للحکم ووضع الخطط، تنفيذ عمل درامي للأطفال لغرس القيم المتضمنة في سورة يُوسف تحت إشراف الأزهر والأوقاف، واقترحت الدراسة: إقامة برنامج تدريبي مقترح للمتخصصين في إدارة الأزمات في ضوء سورة يُوسف