وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية في ضوء أبعاد التربية المرورية لطالبات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

المستخلص

الملخص:
استهدفت الدراسة وضع تصور لوحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية في ضوء أبعاد التربية المرورية لطالبات الصف الثالث المتوسط؛ لذا قامت الباحثة بإعداد قائمة بأبعاد التربية المرورية تضمنت (36) بعدًا فرعيًا تم توزيعها على (6) أبعاد رئيسة، وفي ضوئها تم تحليل جميع کتب الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية والممتدة من الصف الأول المتوسط ولغاية الصف الثالث المتوسط في الفصلين الأول والثاني، وتوصلت الدراسة إلى أن بُعْد (الأمن) کان الأکثر تکرارًا في تغطية أبعاد التربية المرورية، حيث بلغ مجموع تکراراته (2) في الفصل الأول، و(13) تکرارًا في الفصل الثاني، وهو ما نسبته (63,18%) من النسبة المئوية العامة في الفصلين في کتاب الصف الأول المتوسط. بينما جاء بُعْد (العوامل الطبيعية والبشرية التي تلوث البيئة) کان الأکثر تکرارًا في تغطية أبعاد التربية المرورية، حيث بلغ مجموع تکراراته في الفصل الأول (7)، و(13) تکرارًا في الفصل الثاني وهو ما نسبته (45,45%) من النسبة المئوية العامة في کتاب الصف الثاني المتوسط. بينما جاء بُعْد (الأشياء التي تمثل عنصر تهديد لقائدي السيارات کان الأکثر تکرارًا في تغطية أبعاد التربية المرورية، حيث بلغ تکراراته (6) في الفصل الثاني، وهو ما نسبته (23,07%) من النسبة المئوية العامة کتاب الصف الثالث المتوسط.کما اکدت النتائج على وجود قصور في تناول أبعاد التربية المرورية في جميع کتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة، وتم وضع تصور مقترح في ضوء الأبعاد التي تم التوصُّل إليها في الدراسة في التربية المرورية لطالبات الصف الثالث المتوسط.

الكلمات الرئيسية