تطوير الأداء المؤسسي بجامعة الأزهر في ضوء أبعاد الرشاقة الاستراتيجية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة تطوير الأداء المؤسـسي بجامعة الأزهر في ضوء أبعاد الرشاقة الاستراتيجية (الحساسية الاستراتيجية، وضوح الرؤية، القدرات الجوهرية، اختيار الأهداف الاستراتيجية، المسؤولية المشترکة، وسرعة الاستجابة)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستبانة مکونة من (36) مفردة طبقت على عينة بلغت (587) عضو هيئة تدريس بالجامعة، وخلصت الدراسة إلى اتفاق أفراد العينة على أهمية ممارسة أبعاد الرشاقة الاستراتيجية لتطوير الأداء المؤسسي بجامعة الأزهر بدرجة أهمية "هام جداً" وبوزن نسبي (4.44)، ولا توجد فروق دلالة احصائية عند مستوى (0.05) تعزى إلى متغيرات الدراسة، وأوصت الدراسة بتطبيق أبعاد الرشاقة الاستراتيجية بالجامعة، وفي غيرها من الجامعات المصرية نظراً لتشابه الهياکل والأنظمة في هذه الجامعات، واستقلال الجامعة إدارياً ومالياً وأکاديمياً حتى تکون قادرة على التکيف مع المتغيرات المختلفة.
 

الكلمات الرئيسية