فعالية الإرشاد بالمعنى في تنمية مستوى الذکاء الروحي والتدفق النفسي لدى الموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج الإرشاد بالمعنى في تنمية مُستوى الذکاء الروحي ومُستوى التدفق النفسي لدى الموهوبين أکاديميًا وعقليًا، وتکونت عينة البحث من 28 طالبًا وطالبة من  الموهوبين أکاديميًا وعقليًا بالمرحلة الجامعية بکليات جامعة العريش (کلية التربية، وکلية آداب، وکلية العلوم الزراعية والبيئة، وکلية علوم) بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء (من الصف الثاني، والصف الثالث، والصف الرابع)، تتراوح أعمارهم الزمنية من (19-22) عام؛ موزعين بالتساوي على مجموعتين مُتکافئتين إحداهما تجريبية والأُخرى ضابطة، حيث تتکون المجموعة التي خضعت للمُعالجة من (14) طالبًا وطالبة من الموهوبين أکاديميًا وعقليًا بالمرحلة الجامعية تتراوح أعمارهم بين (19- 22) سنه بمتوسط عمرى (20.95) وانحراف معياري 0.78 واستمرارية هذه المکانة في مرحلة المُتابعة.
     وقد طُبق عليهم أدوات الدراسة المُتمثلة في مقياس الذکاء الروحي لدى الموهوبين أکاديميًا وعقليًا (إعداد: الباحثة)، ومقياس التدفق النفسي لدى الموهوبين أکاديميًا وعقليًا (إعداد: الباحثة)، ومقياس معنى الحياة (إعداد: الباحثة)، وبرنامج الإرشاد بالمعنى (إعداد: الباحثة)، وتم اختيار (4) حالات للدراسة الکلينيکية وطُبق عليهم استمارة المقابلة الکلينيکية (إعداد: الباحثة)، ومقياس المُستوى الاجتماعي الاقتصادي (إعداد: عبد العزيز الشخص،2013)، واستعانة الباحثة باختبارات کاتل للعامل العام "مقياس الذکاء المُتحرر من أثر الثقافة" المقياس الثالث للصورة (ب)، تأليف (ر.ب. کاتل– أ. س. کاتل) إعداد أ.د. فؤاد أبو حطب – أ.د. آمال صادق)، واختبار تفهم الموضوع للراشدين (بيلاک ليوبولد، 2012، ترجمة: محمد أحمد خطاب)، وإتبعت الباحثة المنهج التجريبي ذي المجموعتين المُتکافئتين إحداهما تجريبية والأُخرى ضابطة بإستخدام القياسين القبلي والبعدي، والمنهج الکلينيکي الذي يُعتبر دراسة متعمقة للبحث في منظومة الشخصية بأکملها وعلاقتها بالبيئة المُحيطة. واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: معامل ألفا کرونباخ. Alpha Crunbach، وطريقة التجزئة النصفية لجتمان Guttman Spilt- Half، ومعامل ارتباط بيرسون. Pearson Correlation، والانحراف المعياري والمتوسط الحسابي، واختبار مان ويتني (U)، واختبار ولکوکسون (W)، وأسفرت النتائج عن فعالية الإرشاد بالمعنى في تنمية مُستوى الذکاء الروحي والتدفق النفسي لدى الموهوبين أکاديميًا وعقليًا، حيث وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمستوى الذکاء الروحي والتدفق النفسي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي  رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياسي الذکاء الروحي والتدفق النفسي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمستوى الذکاء الروحي والتدفق النفسي، ووجود فروق نفس دينامية بين مرتفعي ومنخفضي الذکاء الروحي والتدفق النفسي لدى الموهوبين أکاديميًا وعقليًا؛ مما يدل على فعالية الإرشاد بالمعنى.
 

الكلمات الرئيسية