"تصور مقترح لاستخدام الإدارة الإلکترونية لتحقيق فعالية إدارة المدارس الابتدائية بشمال سيناء "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام الإدارة الإلکترونية لتحقيق فعالية إدارة المدارس الابتدائية بشمال سيناء، وأجريت الدراسة على عينة مکونة من (250) مديراً ووکيلا ومعلمين بالمدارس الابتدائية بالإضافة لبعض الإداريين بمعامل الحاسب الآلي، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، وتوصلت الدراسة إلى : أن استخدام الإدارة الإلکترونية يساعد إدارة المدرسة فى أنجاز الکثير من الأعمال، کما انها تقدم خدمات سريعة باقل وقت وتکلفة، واستخدام الإدارة الإلکترونية يؤدى لسرعة تخزين المعلومات واستدعاء البيانات المطلوبة فى اى وقت، کما أتضح وجود القصور التکنولوجي بالعديد من المدارس ويرجع ذلک لضعف الوعى لدى الإدارة المدرسية بأهمية الإدارة الإلکترونية، واشتملت الدراسة على ست فصول الأول الاطار العام، والثاني الأسس النظرية لتطبيق الإدارة الإلکترونية بالمدارس الابتدائية، و الثالث استخدام الإدارة الإلکترونية لتفعيل إدارة المدرسة، و الفصل الرابع الفلسفة التربوية والتنظيمية لإدارة المدرسة الابتدائية ، و الخامس الدراسة الميدانية وتحليل النتائج وتفسيراتها، وفي الفصل السادس تم وضع التصور المقترح لاستخدام الإدارة الإلکترونية لتحقيق فعالية إدارة المدارس الابتدائية بشمال سيناء.