فاعلية استخدام نموذج دن ودن في تنمية الميل نحو الرياضيات لدى التلاميذ بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة العريش التعليمية

2 كلية التربية، جامعة العريش

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية استخدام نموذج دن ودن في تنمية الميل نحو الرياضيات لدى التلاميذ بالمرحلة الابتدائية، واستخدمت الدراسة المنهج الشبة تجريبي في إجراءاته التجريبية، وكما اعتمدت على التصميم التجريبي في المجموعتين (التجريبية والضابطة)، ذي القياسين (القبلي والبعدي)، وتكونت عينة الدراسة من (70) تلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة الشهيد ملازم أول مصطفى يحي جاويش للتعليم الأساسي بنات، واشتملت الدراسة على أربعة فصول، تناول الفصل الأول تحديد مشكلة الدراسة وإجراءاتها، وتناول الفصل الثالث إعداد أدوات الدراسة وإجراءاتها التجريبية مشتملة على كتاب التلميذ في وحدتي (المعادلات والمتباينات- الهندسة والقياس) المقرر على تلاميذ الصف السادس الابتدائي- الفصل الدراسي الثاني ودليل المعلم لتدريس هاتين الوحدتينى باستخدام كل من نموذج دن ودن، ومقياس الميل نحو مادة الرياضيات وتناول الفصل الرابع نتائج الدراسة وتفسيرها، واشارت أهم نتائج الدراسة إلى وجود دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في الميل نحو الرياضيات، وتقديم التوصيات والمقترحات وملخص الدراسة

الكلمات الرئيسية