توظيف الدراسات المستقبلية في تطوير البحث التربوي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الأزهر بالدقهلية

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على كيفية توظيف الدراسات المستقبلية في تطوير البحث التربوي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بجامعة الأزهر، ويتطلب ذلك الكشف عن واقع ممارسة أعضاء هيئة التدريس للدراسات المستقبلية، وأهم معوقاتها، وآليات توظيفها لتطوير البحث التربوي، وإلى أي مدى يختلف ذلك باختلاف متغيرات ( النوع – الدرجة العلمية – سنوات الخبرة) ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وأعدت استبانة تكونت من ثلاثة محاور هي : محور مدى ممارسة الدراسات المستقبلية (13) عبارة، ومحور معوقات الدراسات المستقبلية ( 15) عبارة، ومحور آليات توظيف الدراسات المستقبلية ( 19) عبارة، وطُبقت أداة الدراسة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بجامعة الأزهر بلغ عددها ( 106) عضواً ، وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج من أهمها : أن واقع ممارسة أعضاء هيئة التدريس للدراسات المستقبلية جاءت في مجملها " متوسطة"، وأن معوقات الدراسات المستقبلية جاءت بدرجة توفر " متوسطة"، وأن آليات توظيف الدراسات المستقبلية لتطوير البحث التربوي جاءت بدرجة " عالية"، وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لمتغير النوع في جميع محاور الدراسة، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لمتغيري الدرجة العلمية وسنوات الخبرة .

الكلمات الرئيسية