مأسسة الابتكار الاجتماعي في التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

ملخص
ظهرت الحاجة إلى مأسسة الابتكار الاجتماعي في التعليم نظرا للتحديات العالمية التي تواجهها الدول والتي لم تعد بمقدور الحكومات مواجهتها بمفردها، وقد سعت الورقة الحالية إلى تحقيق ما يلي:
إلقاء الضوء على الأسس النظرية للابتكار الاجتماعي في التعليم
توضيح ملامح مأسسة الابتكار الاجتماعي في التعليم علي ضوء بعض المبررات العالمية
التوصل لبعض الاستخلاصات مع تقديم بعض المقترحات لمأسسة الابتكار الاجتماعي في التعليم
تبين من الورقة الحالية أهمية مأسسة الابتكار الاجتماعي في التعليم وأنه مصطلح له أصوله في الفلسفات عبر العصور المختلفة، كما تبينت أبعاد العلاقة بين الابتكار الاجتماعي والتعليم: فقد يكون التعليم أحد مجالات الابتكار الاجتماعي(الابتكار في التعليم)، أو يكون الابتكار أحد إسهامات مؤسسات التعليم الابتكار(بواسطة التعليم)، أو يكون التعليم هدفا من الابتكار الاجتماعي(الابتكار من أجل التعليم)
كما تم توضيح تعدد صور وأشكال الابتكار الاجتماعي في التعليم، كذلك تم استخلاص بعض المبررات والتحديات التي تجعل من مأسسة الابتكار الاجتماعي في التعليم من الأهمية بمكان، وقد تنوعت هذه المبررات بين اجتماعية وتكنولوجية واقتصادية وتعليمية وسياسية
وقد تطرقت الورقة إلى أهم آليات مأسسة الابتكار الاجتماعي في التعليم ممثلة في: دمج تعليم الابتكار الاجتماعي في المؤسسات التعليمية، إنشاء مختبرات الابتكار الاجتماعي، تأسيس منصات الابتكار الاجتماعي، ثم تم استخلاص أهم فوائد مأسسة الابتكار الاجتماعي في التعليم بالنسبة للمجتمع وكذلك للطلاب.
واختتمت الورقة بتقديم عدة مقترحات لمأسسة الابتكار الاجتماعي في التعليم

الكلمات الرئيسية