هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر التحسن في التجهيز الحسي لدى الأطفال ذوي طيف التوحد في تحسين المرونة النفسية لدى والديهم. واستخدم البحث الحالي كلاً من المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، كما استخدم البحث الحالي مجموعة من الأدوات لجمع البيانات مثل: مقياس التجهيز الحسي (إعداد: الباحثة)، ومقياس المرونة النفسية (إعداد: كونر وديفيدسون). وقد انقسمت عينة الدراسة إلى: عينة الدراسة الخصائص السيكومترية: بلغ عدد الأطفال المشاركين في التحقق من الخصائص السيكومتريه لأدوات الدراسة (30) طفلًا من الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد من مركز قادرون باختلاف، وتتراوح أعمارهم من (4-6) سنوات بمتوسط عمر (5,14) وانحراف معياري (0,4). والعينة الأساسية: بلغ عدد الأطفال المشاركين في التطبيق النهائي لأدوات الدراسةه (15) طفلًا من المصابين باضطراب طيف التوحد بمركز قادرون باختلاف بمحافظة شمال سيناء تتراوح أعمارهم ما بين (4-6) سنوات بلغت متوسط أعمارهم (5,07 ) وانحراف معياري (0,36).وأشارت نتائج البحث إلى وجود أثر دال إحصائياً للتحسن في التجهيز الحسي لدى الأطفال ذوي طيف التوحد في تحسن المرونة النفسية لدى والديهم. وقد اختتم البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي توصلت لها.
شلش, امنيه يحيي حسنين, السيد, محمود على احمد السيد, & عرندس, نها محمود أحمد عرندس. (2024). أثر التحسن في التجهيز الحسي لدى الأطفال التوحديين في تحسين المرونة النفسية لدى والديهم. مجلة کلية التربية بالعريش, 12(40), 210-241. doi: 10.21608/foej.2024.300321.1273
MLA
امنيه يحيي حسنين شلش; محمود على احمد السيد السيد; نها محمود أحمد عرندس عرندس. "أثر التحسن في التجهيز الحسي لدى الأطفال التوحديين في تحسين المرونة النفسية لدى والديهم". مجلة کلية التربية بالعريش, 12, 40, 2024, 210-241. doi: 10.21608/foej.2024.300321.1273
HARVARD
شلش, امنيه يحيي حسنين, السيد, محمود على احمد السيد, عرندس, نها محمود أحمد عرندس. (2024). 'أثر التحسن في التجهيز الحسي لدى الأطفال التوحديين في تحسين المرونة النفسية لدى والديهم', مجلة کلية التربية بالعريش, 12(40), pp. 210-241. doi: 10.21608/foej.2024.300321.1273
VANCOUVER
شلش, امنيه يحيي حسنين, السيد, محمود على احمد السيد, عرندس, نها محمود أحمد عرندس. أثر التحسن في التجهيز الحسي لدى الأطفال التوحديين في تحسين المرونة النفسية لدى والديهم. مجلة کلية التربية بالعريش, 2024; 12(40): 210-241. doi: 10.21608/foej.2024.300321.1273