فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية الذكاء الناجح في تدريس العلوم لتنمية المسئولية البيئية لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة العريش. کلية التربية

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية المسئولية البيئية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، واعتمد على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين (الضابطة والتجريبية)، وأعد البحث نموذجًا تدريسيًا قائمًا على نظرية الذكاء الناجح، وكراسة الأنشطة لوحدة ( الأرض والكون) من منهج العلوم لطلاب الصف الأول الإعدادي، ودليل المعلم لتدريس الوحدة، ومقياس المسئولية البيئية، وتم التطبيق على مجموعة عشوائية من طالبات الصف الأول الإعدادي والتي بلغ عددها (ن=82) طالبة قسمن إلى مجموعتين؛ المجموعة التجريبية (ن=42) طالبة، والمجموعة الضابطة (ن=40) طالبة. وقد تبين من نتائج البحث أن هناك فروقًا دالة إحصائيًا عند مستوى (0،01) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس المسئولية البيئية لصالح طالبات المجموعة التجريبية؛ الأمر الذي يشير إلى فاعلية النموذج التدريسي المقترح القائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية المسئولية البيئية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وعلى ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية: النموذج التدريسي – الذكاء الناجح – المسئولية البيئية.

الكلمات الرئيسية