مهمات أدائية وفقًا لإطارPISA لتنمية التنور الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة العريش

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية استخدام المهمات الأدائية وفقًا لإطار PISA لتنمية التنور الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي في إجراءاتها التجريبية، كما اعتمدت على التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة ذي القياسين القبلي والبعدي، وتم تطبيق الدراسة على مجموعة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة السيدة خديجة بنت خويلد الإعدادية بنات بإدارة العريش التعليمية في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي ۲۰۲3/۲۰24م بلغ عددها(68) تلميذًا ، مقسمة إلى (34) تلميذًا للمجموعة التجريبية و(34) تلميذًا للمجموعة الضابطة، وقدمت الدراسة عددًا من المواد والأدوات تمثلت في قائمة عمليات التنور الرياضي اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وكتاب التلميذ في وحدتي (العلاقة بين متغيرين، الإحصاء) المقررتين على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بالفصل الدراسي الأول مُعاد بناؤهما وصياغتهما وفقًا للمهمات الأدائية القائمة على إطار PISA، ودليل المعلم لنفس الوحدتين، واختبار التنور الرياضي.
وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (01,٠) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في كل من التنور الرياضي ككل وعملياته:(صياغة المواقف رياضيًا، توظيف المفاهيم والحقائق والإجراءات الرياضية، تفسير وتقويم النتائج الرياضية)، وذلك في التطبيق البعدي لاختبار التنور الرياضي، وقدمت الدراسة عددًا من التوصيات منها ضرورة الاهتمام بتضمين أسئلة تقيس التنور الرياضي وعملياته وليس قياس التحصيل فقط، تدريب التلاميذ على أسئلة مماثلة لأسئلة اختبار PISA حتى يستطيعوا المنافسة في تلك الاختبارات العالمية.
الكلمات المفتاحية : المهمات الادائية - إطار PISA – التنور الرياضي.

الكلمات الرئيسية